شهدت ناحية سنوني في قضاء سنجار اشتباكات مسلحة عنيفة بين الجيش العراقي واليبشا أو فوج80 من الحشد الشعبي في يوم 5/2 عندما هاجم الجيش العراقي على نقاط اسايش ايزيدخان للسيطرة عليها وفقاً ل(أتفاق سنجار ) الذي ابرم بين بغداد و اربيل في 2020/10/9 لتطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية والخدمية في سنجار.
استخدم الجانبين أثناء الاشتباكات كافة انواع الاسلحة في القرى والمجعمات بين المدنيين مما اسفرت تلك الأحداث عن قتلى وجرحى بين الطرفين المتحاربين فضلاً عن إصابة مدنيين اثنين والأخطر من كل ذلك ومما زاد المشهد قتامة هو حدوث نزوح عكسي للأهالي ،إذ نزحت أكثر من 1300 عائلة من منازلهم إلى المخيمات مرة أخرى في زاخو و دهوك ومناطق اخرى ،وإدخال الخوف والرعب في قلوب الأهالي وترك الطلبة لمدارسهم فضلاً عن تأثيرها على الحياة الاقتصادية في المنطقة و وقف مشاريع بعض المنظمات الدولية والمحلية فيها.
في الوقت الذي تحتاج فيه سنجار إلى الاعمار وبناء ما دمرته غزوة داعش من المنازل والمدارس والمستشفيات فضلاً عن بناء الكليات والمعاهد والحدائق والمتنزهات وتبليط الشوارع وعودة النازحين،إذ لا يزال 80بالمئة من اهلها نازحين ومهاجرين، ومساعدة العائدين منهم مادياً و معنوياً ، في الوقت الذي تحتاج فيه سنجار كل ذلك ، تأتي الأطراف المتصارعة بين فترة وأخرى وتحارب بين المدنيين وتسبب في نزوحهم العكسي وتدمر ما بناه هؤلاء على حسابهم وبعرق جبينهم دون ادنى مساعدة من الحكومة.
وعلى اثر ذلك ، قام الحرك الشبابي المستقل في سنجار بوقفة احتجاجية في مركز القضاء يوم5/2 وانتقل الاحتجاجات إلى ناحية سنوني واصدر بياناً طالب فيه الحكومة العراقية بتحقيق مطاليب الاهالي المتمثلة ب :
1- إخراج جميع المظاهر المسلحة من المناطق السكنية في جميع أرجاء قضاء سنجار مع إبقاء الشرطة المحلية والأمن الوطني فقط لمسك الأمن الداخلي.
2- إعطاء ضمانات حقيقية لأهالي سنجار بعدم تكرار ما حدث من انتهاكات والاقتتال داخل المناطق السكنية.
3-حل مشكلة ازدواجية الإدارة في قضاء سنجار ونواحيه.

وأكد الحراك بأنه” سيستمر دون توقف وأن لم تستجيب الحكومة العراقية لمطالبنا سنلجأ إلى المظاهرات العارمة والاعتصام بلا هوادة والعصيان المدني الشامل، لأن ما يحصل له تأثير بالغ على حياتنا جميعا”.

وجد الاهالي في الحراك بارقة أمل جديدة لهم بعد أن خذلهم الجميع ، فأنضم اليه الشباب والشابات ورؤساء العشائر ورجال الدين والفنانين والشعراء مرددين معاً” نعم نعم للسلام… كلا كلا للقتال” ومطالبين الحكومة العراقية بتحقيق مطاليبهم العادلة والمشروعة.
وقام الحراك بوقفات احتجاجية في مركز قضاء سنجار ايضاً في يوم الجمعة5/20 بعد انتهاء المهلة التي اعطتها للجهات المعنية وعدم الاستجابة لمطاليبهم.
وفي يوم 6/2 اعلن الحراك بيان موقف عن نتائج الاحتجاجات منذ اليوم الأول والتي”افضت إلى دخول الحكومة العراقية على الخط حيث وجهت كلاً من رئاسة الجمهورية ولجنة الحوار والسلم المجتمعي بمكتب رئاسة الوزراء العراقي دعوة للحراك الشبابي المستقل لغرض الجلوس على طاولات للحوار وذلك لإيجاد الحلول الممكنة لمطاليب المجتمع كما وجلس الحراك الشبابي المستقل مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق الـيـونـامـي” وإيصال أدق التفاصيل عن وضع سنجار إليها وما يطلبه المجتمع بكل أمانة وحياد, بالإضافة إلى وقوف القنصلية البريطانية لدى أربيل وسفارتي امريكيا وألمانية ببغداد على المطاليب المشروعة التي خرج المجتمع السنجاري من أجلها وإبداء اهتمامهم البالغ بها ومتابعة التطورات بأدق تفاصيلها”.
جدير بالذكر ،لاول مرة في تاريخ سنجار والعراق احتجاج يعبر حاجز الشهر دون تسجيل أي عملية شغب أو مشكلة تذكر من قبل المحتجين لأنهم ببساطة مسالمون وسلاحهم السلمية.

تعرّض الايزيديين عبر الحكومات العراقية المتعاقبة على دست الحكم إلى الإهمال والتهميش والصهر والظلم والقهر والتطهير ولم ينصفهم الدستور أبداً ، لذلك على الحكومة العراقية احترام ضحايا الايزيديين وارداتهم والاستجابة لمطاليبهم ، و وضع دستور مدني يجعلهم وبقية مكونات العراق مواطنين من الدرجة الأولى و وقف الظلم والاجحاف بحقهم.

ربما يسأل سائل ، وسط كل هذه الصراعات والاشتباكات والاحزاب والأطراف السياسية والوفود والزيارات واتفاقيات خلف الكواليس ،ما هو مصير اهالي القضاء وبخاصة الايزيديين وماذا يريدون ؟
مطاليب الايزيديين واضحة وتم تسليمها من قبل الناجيات إلى الكاظمي يدوياً عندما زار قرية كوجو في الذكرى السابعة للابادة.
أما المطاليب هي:

1_ توفير حماية دولية خاصة للأيزيديين و تشكيل قوات أمنية ايزيدية بدعم وإشراف دولي والتوقيع على معاهدة مع العراق تنص على شرعية تدخل مجلس الأمن الدولي لحماية الايزيديين و بقية الاقليات في حال واجهوا تهديدات في المستقبل، سواء كانت من قبل جماعات إرهابية او قمع من قبل أي قوات اخرى وذلك لمنع حدوث إبادات أخرى.

2_ تشكيل محكمة دولية خاصة لمحاكمة عناصر تنظيم داعش الذين ارتكبوا جريمة الإبادة الجماعية و جرائم ضد الإنسانية بحق الايزيديين او تشكيل محكمة مختلطة محلية _ دولية وعدم محاكمتهم وفق القوانين العراقية المحلية، كون القضية الايزيدية قضية دولية وليست محلية.

3_ ملاحقة جميع عناصر داعش في جميع أنحاء العالم والقبض عليهم و محاكمتهم.

4 _ تشكيل لجنة تقصي الحقائق للبحث عن اسباب سقوط سنجار بأيدي داعش و محاسبة المسؤولين عن الملف الأمني في ذلك الوقت.

5 _ عدم محاولة فرض المصالحة الوطنية على الايزيديين، فلا مصالحة إلا بعد الكشف عن هويات جميع عناصر داعش المحليين و محاسبتهم، فالسلام لايتحقق بدون تحقيق العدالة.

6 _ فتح غرفة عمليات استخباراتية _ أمنية مشتركة بين التحالف الدولي والقوات العراقية والسورية للبحث عن المخطوفين الايزيديين و تحريرهم.

7 _ تطبيق قانون الناجيات الايزيديات الذي صدر من قبل الحكومة العراقية بكل مواده و فقراته، و وضع برنامج حقيقي لدعم الناجيات والناجيين واعادة تأهيلهم ودمجهم

8 _ الدعم الدولي والمحلي لإعمار مناطق الايزيديين وإعادة النازحين و إنهاء الصراعات العسكرية والإدارية فيها.

9 _ فتح المقابر الجماعية والفردية للأيزيديين من ضحايا جرائم تنظيم داعش واكمال اجراءات تطابق الحمض النووي لغرض تسليمهم الى ذويهم

10 _ المساهمة في توثيق وارشفة جرائم داعش بحق الايزيديين و بناء متحف و نصب تذكاري و مقبرة رمزية موحدة.

11 _ فتح مؤسسات رعاية خاصة للأطفال اليتامى من جراء جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش.

12 _ تشريع قانون خاص لتجريم التحريض على العنف ضد الايزيديين و معاداة ثقافتهم و معتقداتهم.

13 _ تحويل قضاء سنجار إلى محافظة و نواحيها إلى اقضية و فتح قنصليات الدول ومكاتب المنظمات الدولية فيها، فضلا عن بناء الجامعات والمعاهد والمستشفيات والطرق والسدود و غيرها من المنشأت الحيوية.

14- التسريع في اجراءات ملفات التعويض للعائدين وتعويض ضحايا الارهاب والاخطاء العسكرية وصرف مستحقاتهم

15_ انصاف الايزيديين بزيادة تمثيلهم في السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والاجهزة الأمنية بما يتناسب مع النسبة السكانية في المنطقة

16_ تدريب و تطوير الموارد البشرية من الايزيديين لإدارة مناطقهم في جميع المجالات.

17_ فتح باب اللجوء من قبل الدول الغربية للايزيديين الذين يرغبون بالهجرة.

By admin

Leave a Reply

Your email address will not be published.

%d bloggers like this: