أجرى وفد من وزارة الهجرة والمهجرين العراقية زيارة ميدانية إلى المخيمات المتواجدة على الحدود الليتوانية البيلاروسية أسفرت عن إتفاق مع الجانب الليتواني على نقل المخيمات الحدودية الى مجمعات سكنية داخل العاصمة تتوفر فيها كافة الخدمات والمستلزمات الضرورية للمعيشة .

وقال رئيس الوفد الدكتور دريد جميل ايشوع، معاون مدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة، إن “الوفد الوزاري أجرى عدة لقاءات مع المعنيين في دولة ليتوانيا، بينهم نائب وزير الخارجية ووكيل وزير الداخلية وقيادة قوات حرس الحدود الليتوانية، فضلا عن لقاء المنظمات الدولية والوكالات التابعة للأمم المتحدة”.

وأضاف ايشوع، أن “الوفد توجه الى الحدود الليتوانية البيلاروسية ودخل الى مخيم ماداننكي للاجئين والتقى بمجموعة من العراقيين المتواجدين داخل المخيم للاطلاع على أوضاعهم المعيشية، حيث شدد الوفد على ضرورة معاملة العراقيين بالطرق الانسانية وتوفير كافة الاحتياجات وخصوصاً الغذائية والصحية والمعيشية.

وأكد ايشوع، أن “الوفد اتفق مع الجانب الليتواني على نقل المخيمات الحدودية الى مجمعات سكنية داخل العاصمة تتوفر فيها كافة الخدمات والمستلزمات الضرورية للمعيشة”، مشيرا الى ان” الوفد اتفق ايضا مع الجانب الليتواني على زيادة المنحة المالية للراغبين بالعودة الطوعية إلى العراق من مبلغ ٣٠٠ يورو الى ١٠٠٠ يورو لكل شخص عائد طوعيا إلى العراق.

وأوضح ايشوع، أن “الوفد الوزاري قام ايضا بزيارة مخيم ببراديا للاجئين داخل ليتوانيا، وأكد على ضرورة الالتزام بالتعامل الإنساني معهم، وتم نقل كافة طلباتهم واحتياجاتهم للجانب الليتواني للبت بالقرار المناسب بشأنهم.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.