لاول مرة، معهد عراقي يبدأ تدريس الديانة الايزيدية

ايزيدي نيوز _ سامان داود

اعلن معهد التنوع العراقي عن الانتهاء من طبع المناهج الدينية التي ستدرس في المعهد وتخص عدة ديانات معترف بها وغير معترف بها في الدستور العراقي.

الخبير في شؤون التنوع الديني “سعد سلوم” قال أن “المعهد سيقدم منهج الديانات الايزيدية والمسيحية والمندائية واليهودية حاليا بعد ان تم الانتهاء من طبع كتب المنهج الخاصة بهذه الديانات”.

وأشار “سلوم” الذي كان صاحب فكرة إطلاق المعهد في حديثه ل”ايزيدي نيوز” انه “سيتم تدريس مناهج أخرى للديانات غير معترف بها دستوريا مثل اليهودية والكاكائية والزرادشية والبهائية بالإضافة إلى الديانات الثلاثة المعترف بها برفقة الديانة الإسلامية وهي المسيحية والايزيدية والمندائية”.

وأكد “سلوم” أن هدف معهد التنوع هو “الدفاع عن التنوع في العراق الذي يعد ثروة دائمة في هذا الوطن وليس النفط الذين جلب للعراق الصراع والفساد.

وعن تدريس الديانة الايزيدية لأول مرة في عاصمة العراق بغداد اوضح “سعد سلوم” أن “معهد التنوع تعتبر اول جهة عراقية تقوم بتدريس هذه الديانة والذي يستهدف بذلك طلاب العلوم الدينية من المسلمين بطوائفهم المختلفة خاصة في جامعات العلوم الإسلامية التابعة لوزارة التعليم العالي وطلاب العلوم الإنسانية وفئات مستهدفة اخرى

وعن مؤلف منهاج الديانة الايزيدية فيشير “سلوم” إلى أن المؤلف للمنهاج أمضى اكثر من 3 عقود في جمع وتدوين المعلومات عنها وهو الدكتور خليل جندي وهو سفير العراق في مانيلا عاصمة الفلبين.

وأردف “سلوم” أن “هذه الخطوة ستساهم في القضاء على الصور النمطية ومواجهة خطابات الكراهية بين انباع الديانات المختلفة في العراق وستساهم في الحد من التطرّف الديني وتعزز مفاهيم السلم الأهلي ا وتعريف العراقيين بالتنوع الديني الغني الذي يعد عامل وحدة ويشكل ثروة دائمة بديلة عن النفط.

By editor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.