أيزيدي نيوز – لبنان

بعد سوء الاوضاع الامنية في سوريا وبالاخص في مدينة عفرين اضطر قسم كبير من الايزيديين هناك يصل عددهم الى٢٥٠ عائلة بالهجرة الى لبنان للنجاة بحياتهم ولكن اليوم وبعد مرور سبعة اشهر على بقائهم في لبنان يستغيثون ببقية ايزيديي العراق والعالم لمساعدتهم لتردي سبل العيش ولضيق الحياة بهم هناك.

يوم الثلاثاء المصادف ٢٦-٥-٢٠٢٠ انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمجموعة من الايزيديين هجروا الى لبنان يناشدون فيه سماحة البابا شيخ وامير الايزيديين لمساعدتهم نظرا لضيق الحال بهم هناك في لبنان، فهم يعيشون في اوضاع معيشية صعبة ولا يتلقون المساعدات وايضا لا يستطيعون العمل لتلبي مستلزمات حياتهم اليوميا.
الكثير منهم لا يستطيع دفع ايجار بيوتهم وبعضهم لا يستطيع توفير الحليب لاطفالهم الرضع والكثير من الاطفال حرموا من دراستهم ولا يستطيعون الذهاب الى المدرسة.
وتابع المتحدث باسم الايزيديين هناك “مازلنا باقين على ديننا وعاداتنا وتقاليدنا وسنبقى كذلك وكل ما نطلبه بعض المساعدة لنا لحين الفرج”
واكمل حديثه بالقول”لن استغرب اذا ما ترك بعض هؤلاء الايزيديين دينهم لكي يعيشوا”
وما زاد اطين بلة هو مرض كورورنا المستجد حيث وبسببه لا يستطيعون الخروج من بيوتهم حتى واصبح خيار العودة الى ديارهم شبه مستحيل في ظل الظروف الحالية لان حسب قولهم اكثرهم مطلوب للخدمة العسكرية في سوريا للقتال في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل وهم غير مستعدون للقتال فيها والموت في سبيل قضية ليست قضيتهم.

By editor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.