الصابئة المندائيين وعيد الخليقة الذي يصادف هذا اليوم

ايزيدي نيوز
السبت ١٤ آذار ٢٠٢٠

تحتفل الصابئة المندائيين في العراق والعالم بعيد الخليقة أو “البرونايا” في مثل هذا اليوم من كل سنة والذي يستمر خمسة أيام ويعتبر أحد أهم الأعياد الدينية للمندائيين مع العيد الكبير ومدته يومان والعيد الصغير يوم واحد وعيد التعميد الذهبي يوم واحد أيضاً.
في هذا العيد تقيم المئات من العوائل المندائية العراقية طقوس العيد بالإحتفال عند مندي الصابئة الذي يقع عند نهر دجلة بمدينة العمارة بإقامة صلاة الصبح والتعميد في المياه الجارية وتنحر الذبائح لتقديمه إلى المحتاجين

كما ويصادف هذا العيد في آذار وهي ذكرى الخلق وتكوين عالم النور والأرواح الأثيرية الأولى حسب مثيولوجيا هذه الديانة حيث تنزل الملائكة والأرواح الطاهرة لتفتح بوابات النور ويعم الأرض بنورها.
والأيام الخمسة من هذا العيد تسمى الأيام البيض التي ترمز الى أسرار البداية المقدسة وفجر الحياة الأولى لإجراء الطقوس الدينية المباركة في النهار والليل كونها تمثل أياماً نورانية لا يفصلها الظلام.

ويعتبر الصابئة إن هذا العيد يعد منعطفاً هاماً بالنسبة لهم فيصومون قبل وبعد مجيئها وأهم الأعياد التي ينتظرها المندائيون وهذه الأيام تعد أياماً طاهرة ونقية لذا يقومون بالتعميد وعمل مائدة الغفران الى الموتى وإستجابة الدعوات الصادقة من قبل المصلين.

By editor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.