محافظ نينوى الجديد ، ما الذي يستطيع ان يقدمه لمناطق الايزيديين؟

عيسى سعدو: كاتب واعلامي ايزيدي

اتساءل كما الكثيرون ، في ظل عدم الاستقرار الاداري التي تعيشه محافظة نينوى ، ما الذي يمكن ان يقدمه محافظ نينوى الجديد السيد نجم الجبوري لمناطق الايزيديين في قضاء شنكال / سنجار وناحيتي سنوني / الشمال وتلعزير / القحطانية ؟

الجبوري الذي كان ضابطا وقائدا للعمليات العسكرية في محافظة نينوى تسنم منصبه في شهر تشرين الثاني ٢٠١٩ بعد مصادقة رئاسة الجمهورية عليه ك محافظ جاء خلفا ل منصور المرعيد المحافظ المقال من قبل مجلس محافظة نينوى في ذات الشهر .

اما المقال منصور المرعيد فقد عُيّن محافظا لنينوى من قبل مجلس المحافظة في شهر أيّار من عام ٢٠١٩ وهو الاخر جاء خلفا للمحافظ الاسبق نوفل العاكوب المقال في نهاية شهر آذار ٢٠١٩ بعد حادثة غرق العبارة السياحية في نهر دجلة بمدينة الموصل  .

حال قضاء شنكال الاداري مع توابعها ليس بأفضل من هذا الحال الفوضوي التي تعيشه محافظة نينوى ، ف القضاء والنواحي الايزيدية تعاني من ازدواجية ادراية منذ انسحاب البشمركة من القضاء في شهر تشرين الاول ٢٠١٧ وسيطرة القوات العراقية والحشد الشعبي عليه ، فهناك ادارة في اقليم كوردستان وتحديدا في محافظة دهوك ، وهناك إدارة اخرى في منطقة شنكال .

وفي وسط هذه الصراعات على المنطقة يعاني سكانها الايزيديين من التشرد في مخيمات النزوح منذ هجوم داعش عليهم وارتكابه ابادة جماعية بحقهم في عام ٢٠١٤ راح ضحيتها اكثر من ١٢ ألف شخص بين قتل للرجال وللشباب وخطف وسبي للنساء والفتيات ، بالاضافة الى نزوح اكثر من ٤٠٠ ألف ايزيدي الى مخيمات اللاجئين داخل اقليم كوردستان ، وهجرة ما لا يقل عن ١٥٠ ألف ايزيدي الى دول الجوار ك تركيا وسوريا ودول اخرى ك المانيا واليونان وفرنسا واستراليا وكندا وهولندا وغيرها .

والقضية الاهم لازال اكثر من ٢٩٠٨ من المختطفين مصيرهم مجهولا .

في ظل هذه المعاناة المستمرة على الايزيديين منذ اكثر من خمس سنوات بقيت الحكومات العراقية والحكومات المحلية في نينوى في السير بسياسة الاهمال والوعود الكاذبة ، وحتى المجتمع الدولي لم يوفِ بوعوده تجاه الايزيديين .

فهل سيسعى محافظ نينوى الجديد الى انصاف الايزيديين ؟ هل سيعوضهم عن الموازنات المالية المفترض انها مخصصة لهم كونها استحقاقهم والتي لم تطلق وللاعوام ٢٠١٤ و ٢٠١٥ و٢٠١٦ و٢٠١٧ و ٢٠١٨ و ٢٠١٩ ؟ هل سيعوضهم عن الدرجات الوظيفية في ذات الاعوام ؟ هل سينفذ قرار مجلس الوزراء ذي الرقم 163 لسنة 2019 والخاص بالموافقة على شمول أبناء المكون الايزيدي بتعويض الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك لتاركي الوظيفة والمتقاعدين والمستقيلين ؟

هل سيعيد الخدمات الى مناطق الايزيديين ؟ هل سيرّجع النازحين الايزيديين الى مناطقهم وبيوتهم ؟

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.