البرلمان العراقي يصوت على تعديل الدستور

ايزيدي نيوز

في جلسة استثنائية للبرلمان العراقي التي عقدت في يوم الاثنين المصادف 28/10/2019  تم اقرار تعديل الدستور العراقي النافذ عن طريق تشكيل لجنة تقوم بتعديله لمدة لا تتجاوز أربعة اشهر و يحق للبرلمان تعديل الدستور وفقاً لمادة 142 من الدستور حيث تنص المادة:

اولا- يشكل مجلس النواب في بداية عمله لجنة من اعضائه تكون ممثلة للمكونات الرئيسة في المجتمع العراقي، مهمتها تقديم تقرير الى مجلس النواب، خلال مدة لا تتجاوز اربعة اشهر، يتضمن توصية بالتعديلات الضرورية التي يمكن اجراؤها على الدستور، وتحل اللجنة بعد البت في مقترحاتها.

ثانيا- تعرض التعديلات المقترحة من قبل اللجنة دفعة واحدة على مجلس النواب للتصويت عليها، وتعد مقرة بموافقة الاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس.

ثالثا- تطرح المواد المعدلة من قبل مجلس النواب وفقا لما ورد في البند(ثانيا) من هذه المادة على الشعب للاستفتاء عليها خلال مدة لا تزيد على الشهرين من تاريخ اقرار التعديل في مجلس النواب.

رابعا- يكون الاستفتاء على المواد المعدلة ناجحا بموافقة اغلبية المصوتين واذا لم يرفضه ثلثا المصوتين في ثلاث محافظات او اكثر.

خامسا- يستثنى ما ورد في هذه المادة من احكام المادة(126) المتعلقة بتعديل الدستور، الى حين الانتهاء من البت في التعديلات المنصوص عليها في هذه المادة.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.